مجتمع عربي هندسي على الإنترنت

يلاحظ المتتبع للمحتوى العربي على الانترنت بروز المواقع والمدونات المتخصصة، وهذا أمر يدعونا إلى التفاؤل كونه سيقوي المحتوى العربي المتخصص ويجعله متوفرا للباحث...

من بين المواقع المتخصصة في مفضلتي، موقع هندسة نت، وهو مشروع عربي طموح غير ربحي تأسس بمجهودات شبابية عربية، يدعم تشجيع الكتابة في المجالات الهندسية المختلفة ويدعو الى زيادة البحوث والتعمق فيها، تعرفت على مؤسسه الأخ عبد الكريم العوير منذ مدة، ولقد طلبت منه أن يكتب لنا عن تجربته، فلبى طلبي وكتب:

سأتكلم بإذن الله اليوم عن تجربتي في موقع هندسة نت.

بداية للتعريف بالموقع هو مجتمع عربي هندسي على الإنترنت نعرض فيه عدد من القضايا الهندسية والأخبار والأبحاث وغير ذلك.
جائت فكرة الموقع من خلال دراستي في إحدى الجامعات البريطانية حين لم استطع فهم احد المصطلحات باللغة الإنجليزية في السنة الأخيرة فلجأت الى المواقع العربية.

لم اجد وانا الذي كنت أبحث عن شيء في هندسة المواد مادة عربية واحدة تدلني على ما ابحث عنه، ولا بل لم اجد موقع هندسي بمعنى الموقع المتخصص، كانت معظمها عبارة عن مجلات لا تجدد الا بضعة اشهر او متنديات يختلط فيها الغث بالسمين حتى انني اضعت يوما كاملا في البحث عن شيء ولم اجده، فقررت ان اصنع شيء يكون على شاكلة ويكابيديا لكنه يخص تخصصي ومادتي التي احب وهي الهندسة.

توجهت الى احد الشباب العرب في بريطانيا فبادرني بكلمة واحدة وهي مشروعك فاشل. إبتسمت في وجهه وغادرت أكثر تصميما على الإستمرار والمواظبة وبدأت العمل مع صديقي محمد كيالي القاطن في سوريا، ورغم بعد المسافات الى ان الحل كان دائما في سكايب. لنصل الى الشكل المطلوب تشغيل الموقع عليه، كان التصميم الأول على كيالي بينما اعتنيت انا بصيانة الموقع والتصميم خلال فترة العمل.

إخترنا wordpress ليكون هو النظام الذي نعمل عليه في موقع هندسة نت، وذلك لأننا جربنا كل من Drupal و Joomla ووجدنا ان ما نحتاجه أقل تعقيدا مما يلزمنا له دروبل وجوملا. ووجدنا ايضا ان الأمر ان هذا النظام هو الأكثر ديناميكية في التعامل وهو قادر على تحمل محتوى ضخم كالذي نخطط له في هندسة نت.

بدأنا بترجمة مقالات من بعض المجلات العلمية والمواقع وغيرها من المصادر التي كنا نحاول الوصول اليها من الإنترنت. ثم بدأنا بدعوة الشباب والطلاب للمشاركة معنا في هذا الجهد الشبابي، ووضعنا شروطا للكتابة عممناه على الجميع. لينضم لموقع هندسة نت أكثر من ثلاثمئة مشترك وقرابة الألفي متابع على الفيس بوك في غضون عام واحد.

يكتب في الموقع اليوم قرابة الأربعين شابا وفتاة، يتم في البداية توزيع المواضيع المراد ترجمتها عن طريق الفيس بوك وهي صفحة خاصة يديرها عمر عاصي، بعدها يحجز كل واحد من المجموعة موضوعا يرى انه قادر على ترجمته او الكتابة عنه، بعد الترجمة او الكتابة وتجميع الصور يتم وضع الموضوع على هندسة نت من خلال الموقع، ويبدأ بعدها مباشرة عمل المحرر الذي يقوم بالإطلاع على الموضوع وترتيبه بشكل يتناسب مع الموقع ثم السماح له بالنشر.

في مثل هكذا مواقع لا يمكننا ابدا ان نهمل دور الشبكات الإجتماعية فهي الطريقة الأفضل للحفاظ على المشتركين لاسيما الفيس بوك فكل ما ينشرفي هندسة نت ينشر مباشرة على الفيس بوك بشكل تلقائي، فيصل الى عدد أكبر من المتابعين القادرين بدورهم مشاركة الروابط مع غيرهم.

هناك تعليق واحد:

  1. اشتركت قبل شهرين تقريبا في هذا الموقع .. وأردت أن أكون كاتبا فيه .. لكن كانت لدي بعض الظروف التي منعتني من القيام بذلك .. وإن شاء الله في الأيام القريبة سوف أنضم بشكل فعلي وعملي وأن أنتظم في وضع المقالات ..
    شكرا أخي معمر على اهتمامك في هذا الموقع الجميل ..
    تحياتي ..

    ردحذف