تصميم الشعارات ببساطة

قبل وقت قريب، كان تصميم شعار لمؤسسة أو لهيئة ما يحتاج لمعرفة كبيرة بأدوات التصميم المعقدة وقليلة الانتشار، ما يؤدي بصاحبه إلى الاستعانة بمصممين محترفين، أما اليوم ومع انتشار الانترنت فقد وجدت مواقع وبرامج تمكنك من انشاء شعار لمؤسستك الجديدة أو لمدونتك مثلا في وقت قصير وبأدوات سهلة الاستخدام، تمكنك من ترجمة تصورك إلى واقع.
أعرف أن للموهبة والحس الفني دور في هذا المقام، ولكن صدقني أن انتشار الانترنت جعلنا مطلعين على تصميمات لا تعد ولاتحصى وهذا سيساعدك كثيرا في تطوير قدراتك الابداعية :)
حسنا إليك نصائح مفيدة تساعك عند تصميم شعارك، جلبتها لك من كتيب “أفكار أساسية لاتقان عملية التسويق” الصادر عن صندوق المئوية، وإن أردت تحميله فاتبع هذا الرابط.
نصائح مفيدة عند تصميم الشعار:
  • تعرف إلى شعارات منافسيك وألوانهم، وحاول الابتعاد عنها ومشابهتها.
  • اجعل شعارك مكونا من قسمين: اسم المؤسسة والرمز، فأنت جديد في السوق وبحاجة للتعريف باسمك.
  • صمم شعارا يبدو واضحا بالأبيض والأسود، فقد تحتاج لتصويره بلا ألوان، أو ارساله بالفاكس.
  • اجعل الشعار بسيطا ومعبرا، بحيث يمكن تذكره بسهولة.
  • تأكد من وضوح الشعار عند تصغيره.
  • اختر خطوط واضحة القراءة وحديثة التصميم لكتابة اسم مؤسستك.
  • اختر شعار محدود الألوان (لونان بحد أقصى) لتوفير تكاليف الطباعة.
بعد الانتهاء من تصميم شعارك، اتركه لمدة، ثم ارجع اليه وشاهده، فقد يتغير رأيك فيه لاحقا. وبعد الاستقرار على الشعار، وقبل اعتماده، اطلب آراء من حولك من أصدقاء وزملاء وأقرباء فيه، فقد يتبدى لك شيئا لم تلحظه، كالعيوب أو الأخطاء اللغوية أو المشاكل التصميمية الخفية، أو احتمال تشابهه فنيا لشعار آخر مشهور.
في الأخير أود أن ألفت انتباهك إلى سلسلة كتيبات كبسولات الأعمال، هي تتخصص في مجالات الأعمال التجارية المختلفة موجه لشباب رواد الأعمال، تصدر عن صندوق المئوية في المملكة العربية السعودية.

هناك 3 تعليقات: