رشف: قاعدة بيانات الكتب العربية

رشف موقع جديد وهو فهرس كتب و مؤلفين، يمكنك من الوصول إلى ما تشاء من كتب بخاصية البحث عن اسم الكتاب أو اسم المؤلف. بالإضافة إلى الفهرسة، هناك الوظيفة الرئيسية للموقع وهي الوصول إلى نسخة إلكترونية من الكتاب مخزنة في أحد مستودعات الكتب الموثوق فيها، وببضع نقرات من لوحة المفاتيح أو فأرة حاسوبك سينتقل الكتاب الذي تريده من الإنترنت إلى حاسوبك. ببساطة، مجاناً.
هذه هي مهمة الموقع الحالية، ولكن في المستقبل توجد تطلعات لجعله مجتمعا متكاملا يدور حول الكتب، والعمل جار نحو الهدف.

أرى أن النقد الذي سيواجهه الموقع بكثرة سيكون حول حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الكتب، مع أن إدارة الموقع تجيب في قسم الأسئلة المتكررة عن سؤال بهذا الخصوص كالتالي:

"هل هناك انتهاك لحقوق الملكية الفكرية في رشف؟ 

لا، قطعاً
نحن نعمل على نشر كتب غير محمية بحقوق الملكية في مصر أو الولايات المتحدة، ونحترم حقوق المؤلفين والناشرين. إذا وجدت أي محتوى مخالف لذلك في أي مكان برشف، فلا تتردد في الاتصال بنا لإصلاح الخطأ." 

توجد الكثير من المخطوطات والكتب القديمة التي سقطت حقوقها، وحبذا لو ركز الموقع على جمعها وتنظيمها، وهذا ما سيزيد من قيمته ومصداقيته عند الناس.

هناك تعليق واحد:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم تعقيبا على موضوعي السابق عن مشروع في مكتبتي و لكي لا يتذرع أحد بالقول أنه لا توجد مشاريع عربية ذات جودة في مجال الترويج للكتب هاهو مشروع رشف “قاعدة بيانات الكتب العربية” المجاني …dailybarid

    ردحذف