أسباب تجعلك تعود للتدوين

الملاحظ أن الكثير من المدونين هجروا مدوناتهم، البعض أصبحت تحديثاته متباعدة وآخرون نجد تدويناتهم الأخيرة تعود لزمن غير قريب.

شخصيا نقص نشاطي التدويني كذلك، فلو لاحظت هنا أو في مدونة مسارات مهنية يوجد تباعد بين تواريخ التدوينات، أما مدونتي أمتون، والتي عرفت بها، فلم أعد أنشر فيها، وهذا أمر سلبي وجب مراجعته. 

حسنا، يوجد عدة أسباب لهذه الظاهرة، أبرزها كما يعلم الجميع تصدر الشبكات الاجتماعية لحياتنا الالكترونية وما يعرف بالتدوين المصغر، فأصبح المدونون يكتبون آراءهم وأفكارهم هناك، وهذا لسهولتها ولبساطتها وانتشارها. 

مع ذلك، يجب العودة للتدوين مرة أخرى. وهذه بعض الأسباب: 

- التعبير بأريحية

حين تريد طرح موضوع بتفاصيله، فإن مساحة الشبكة الاجتماعية، وخاصة تويتر، لا تسمح بذلك، ربما الفيسبوك يتيح لك مساحة أكبر ولكن في كلتا الشبكتين سيضيع موضوعك وسط التحديثات الكثيرة.

أما التدوين فيتيح لك التعبير عن أفكارك ومعتقداتك بكل أريحية، إذ يمكنك أخذ المساحة التي تريد، وإن كنت تفضل التفاعل فأطمئنك أن مربع التعليقات مازال موجودا :)

- إفادة الناس

أكثر ما يسعد المدون هو التغذية الرجعية التي يتلقاها من قرائه، ولا أقصد هنا التعليقات فقط، بل الرسائل التي تصله بين الحين والآخر، تمدحه أو تثني على تدوينة بعينها، وربما تحمل حكاية عن استفادة مرسلها من موضوع ما في مدونته، وشخصيا وصلتني رسائل من قبل أناس استفادوا مما نشرته، ولكني لم أتلقى أبدا رسالة بسبب تغريدة في تويتر مثلا :) كون هذه الأخيرة لا تمكنني من إعطاء تفاصيل كما تتيحه لي التدوينة.

- تخصيص التصميم

قد تتيح لك الشبكات الاجتماعية تخصيص حسابك فيها بتغيير الألوان أو الخلفية، ولكن ما يتيحه لك التدوين أوسع بكثير، إذ باسطاعتك تخصيص تصميم مدونتك كما تشاء وبلا حدود تقريبا، خاصة مع التحسينات التي شهدتها النسخ الأخيرة لمنصات التدوين على غرار ووردبريس وبلوجر. فأنت حر في وضع الأبعاد والألوان والتقسيم والتصميم الذي تشاء.

- الأرشفة

كما تعلمون فإن محتوى المدونة مرتب حسب التاريخ، الأحدث في أعلى الصفحة ثم الأقدم، وهذا هو الحال في الشبكات الاجتماعية كذلك، لكن ما يميز المدونة أرشيفها المنظم والمرتب، يمكن للقارئ أن يعود إليه، أو يستعمل خاصية البحث للوصول إلى مبتغاه بسرعة، هذا الأرشيف مفيد كذلك لعناكب البحث حيث يكون سببا في جلب زوار جدد باستمرار، هذه النقطة بالذات أراها مهمة جدا، فجلب الزوار يعني فوائد معنوية ومادية كذلك...

- الاستفادة ماديا

ربما توجد طرق ربحية في الشبكات الاجتماعية، ولكن الأكيد أن التدوين يتيح لك تحقيق الربح منه، وهذا من خلال طرق كثيرة كالإعلانات وبرامج المشاركة وبيع المنتجات، بل يوجد من احترف التدوين وتفرغ له فأصبح مصدر دخله.

هناك 11 تعليقًا:

  1. السلام عليكم.

    تدوينة في المستوى ،جاءت في وقتها .

    حين انتهيت من مطالعتها تمنيت لو يتم تلخيصها إلى أصى حد بحيث يتم التوريوج لها في فيس بوك.

    تشرفت بزياتي لهذه المدونة.

    ردحذف
  2. هذا يعني أننا سنقرأ لك أكثر في المرحلة المقبلة!! مممم خبر جيد ^_^


    الأخ توفيق: يمكن مشاركة رابط التدوينة.. ستكون الاستفادة أكثر للجميع على ما أعتقد

    ردحذف
  3. مدونتك رائعة جداً و بالذات محتواها و لكن ينقصها شيئ واحد ...
    و هو الإهتام بالشكل أكثر ..

    إذا إحتجت مساعدة فأنا جاهز ...

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    أخي العزيز / معمر
    ...أعتقد في هذا المجال أن هناك صنفين من المدونين :
    الصنف الأول ركب الموجة...و بدأ في حشو الشبكة بالمدونات الخاصة به دون أن يعير أيا منها أدنى اهتمام...و هؤلاء أول من هجر مدوناته بعد ظهور و انتشار الشبكات الإجتماعية العملاقة ....
    أما الصنف الثاني فيهجر التدوين مؤقتا لظروف قد تكون قاسية أحيانا...و لكنه سرعان ما يحن لمدونته التي يشعر أنها أضحت جزءا منه...
    موضوع رائع.........بارك الله فيك أخي العزيز

    ردحذف
  5. خالد زريولي .رواد الشبكات الإجتماعية لا يكلفون أنفسهم في العادة متابعة الروابط و إذا ما ضغطوا عليها لا يطالعوا الموضوع لما يجدوه طويلا .لذلك فلو يكون هناك اختصار للموضوع رفقة رابط نصه الأصلي ربما يستدرج المتابع كي يقرأ النص بالكامل.

    ردحذف
  6. اقدم لكم أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة ذكرى رأس السنة الهجرية الجديدة فعــام مــــبارك ســـــعيد ، علينا وعليكم شـهيد ، وكل عام وأنتم ونحن بألف ألف خير ،

    ردحذف
  7. أتفق معك في ما طرحته هنا. وانا مع التدوين في المدونة، لأنه أبقى وأريح للمدون..

    لك التحية الطيبة أخي الكريم

    ردحذف
  8. باعتقادي التدوين شيئا جميلا لمن يحب ان يعبر عن افكاره
    اغيب عن التدوين كثيرا ولكني اعود له اكثر اشتياقا ..
    تدوينة رائعة ..شكرا لك

    ردحذف
  9. شكر جزيلا لك اخي على هذه التدوينة الاكثر من رائعة ..

    واسمحلي ان اضيف سببا اخر يجعلنا

    نعود لتدوين وهو انه بالتدوين

    نتمكن من التعرف على اشخاص مثلك اخي ومثل مجموعة من المدونين

    العرب الدين نعتبرهم قدوتنا في التدوين ونعمل جاهدين على

    الاستفادة من كل ما يقدومنه لنا شكرا اخي لك ولجميع المدونين

    العرب وتحياتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    بصراحة التدوين شيئ ممتع لكن إذا كان سببا في ربحك من الإنترنت يكون أكثر متعة بحيث تحقق لنفسك عائد مادي و تحقق لزوارك عائد معرفي وفير، لكن ما يشعرك بالملل أنك في بعض الأحيان قد لا تجد الموضوع الذي يمكنك الكتابة فيه أو بعض الأحيان قد يكون حاسوبك معطل أو أنك الدراسة أو العمل يشغلك و يأخد من وقتك الكثير بحيث لا تكتب في مدونتك باستمرار و أيضا أوقات المرض و السفر....
    في بعض الأحيان تجد بعض المدونين قد كتب 20 موضوع في أسبوع واحد أي أنه كان متفرغ كثيرا لمدونته لكن بعد مدة يكون الموضوع التالي بعد 10 أيام من كتابة المواضيع الأخرى و السبب يعود لعدة أشياء.
    تحياتي لكم

    ردحذف
  11. بصراحة التدوين لا يصبح ممتعاً و مفيداً إلا إذا كان هناك عائد مادي جيد فالمدون ليس مستعداً لإضاعة وقته دون تحقيق استفادة له.

    ردحذف